أبشر الجوازات

طريقة وشروط الاستعلام عن تجديد اقامة عبر موقع أبشر الالكتروني

الاستعلام عن تجديد اقامة ، مع التطور التكنولوجي الكبير الذي أتاحته وزارة الداخلية السعودية في مجال الخدمات الإلكترونية، أصبح من السهل الاستعلام عن تجديد اقامة المقيمين داخل المملكة عبر خدمة أبشر، فمن خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، يمكنك معرفة صلاحية الاقامة الخاصة بك، وهل تم تجديدها أم لا؟

 

وهذا على عكس ما كان يحدث قديمًا من التوجه لفروع الملكة المعنية باستخراج الاقامة وتجديدها، الأمر الذي كان يستغرق الوقت والجهد ويجعل المقيم في حالة قلق دائم من تأخر الإجراءات، فعبر تلك الخدمة أضحى كل شيء في متناول يد المقيمين، فبضغطة زر واحدة وأنت جالس في منزلك يمكنك الاستعلام عن تجديد اقامة أي فرد فقط برقم الهوية.

 

طريقة الاستعلام عن تجديد اقامة

 

يمكنك بكل بساطة أن تتبع الخطوات التالية لـ الاستعلام عن تجديد الاقامة

  • فقط اضغط على هذا الرابط التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  • ثم اختر من القائمة الاستعلامات الإلكترونية واضغط على كلمة الجوازات المنبثقة منها.
  • بعد الضغط على الجوازات اختر منها الاستعلام عن صلاحية الإقامة لتفتح لك نافذة أخرى بهذا الشكل.

 

طريقة الاستعلام عن تجديد اقامة
طريقة الاستعلام عن تجديد اقامة
  • ضف رقم الاقامة المراد الاستعلام عنه في خانة رقم الإقامة، ثم اكتب الرمز المرئي وبعدها اضغط على عرض، وستظهر لك البيانات التي توضح هل الإقامة سارية أم منتهية، أم تم تجديدها بتاريخ أحدث.
  • إن وجدت أن التاريخ قد تغير عما كان عليه سابقًا، فهذا يعني أن مدة صلاحية الاقامة زادت وتم تجديدها، أما إن وجدت التاريخ القديم نفسه فهذا يعني أنها لم تجدد بعد، وبهذا تكون عملية الاستعلام عن تجديد اقامة قد تمت بنجاح.

 

اقرأ أيضًا: استعلام عن اقامة : وصلاحيتها والتعرف على رسوم تجديد الاقامة

 

أهمية الاستعلام عن تجديد اقامة المقيمين بالمملكة

 

تسهم عملية الاستعلام عن تجديد الاقامة في إعلام المقيمين بما تم من إجراءات تخص تواجدهم بالمملكة، فعلى كل مقيم بالمملكة العربية السعودية أن يتخذ الإجراءات اللازمة لتجديد إقامته في حال قرب موعد انتهائها، من خلال استيفاء الأوراق ودفع الرسوم، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

 

فالاقامة هي هوية المقيم التي يستخدمها في كافة الدوائر والمؤسسات الرسمية، والتي يصبح تواجده بدونها أمر غير شرعي، لذا يجب الاهتمام بمعرفة تاريخ انتهاء الاقامة، والذي يكون مدون عليها حتى يسرع المقيم بتجديدها قبل الانتهاء.

 

لأنه في حال انتهاء مدة الإقامة قد يضطر المقيم لدفع غرامات مالية حتى يتم تجديدها مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى أن الأمر قد يستغرق منه وقتًا أطول وجهدًا أكبر.

 

ما يجب أن يعرفه المقيم عن تجديد الاقامة

 

  • يجب أن يكون جواز سفر المقيم غير منتهي الصلاحية على الأقل لمدة 6 أشهر قبل التجديد.
  • يجب أن يكون هناك تطابق تام في اسم المقيم على الإقامة وجواز السفر باللغتين العربية والإنجليزية.
  • يعتبر الكفيل هو المسئول عن تجديد الإقامة ودفع الرسوم والغرامات المترتبة في حال انتهاء الإقامة، لذا عليك كمقيم أن تذكر الكفيل أو الشركة الراعية لك قبل انتهاء الإقامة بمدة حتى يقوم بالإجراءات اللازمة لعملية التجديد.

 

لذا تعد عملية الاستعلام عن تجديد اقامة الفرد هامة للغاية، وتلك هي أهم المعلومات التي يجب على المقيم بالمملكة معرفتها عن هوية إقامته، وكيفية الاستعلام عنها والتأكد من صلاحيتها. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق