وزارة التعليم

نظام مكن التعليمي: تعرف على أهم فوائده وطريقة التسجيل فيه للمعلمين

نظام مكن | مقيم |

 

مكن أو نظام مكن هو نظام تعليمي سعودي رسمي أطلقته وزارة التعليم. ويعتبر برنامج مكن هو منظومة  قيادة الأداء الاشرافي والمدرسين. كذلك تنظيم إداري محوسب يعني ببرمجة زيارات القيادات في الإدارة لجميع المدارس لتحقيق الشمولية والعدالة ولدعم ومساندة المدارس في مختلف المواقع وتلبية احتياجاتها الفعلية تطويرا لعمليات التعليم والتعلم ورفع مستوى جودتهما.

 

نظام مكن إذن هو عبارة عن منظومة متطورة فعلتها وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية حتي يستطيع قائد المدرسة بالقيام أعماله الإدارية التي يسيطر على الأداء المدرسي تجاه جميع الطلبة والطلبات وإدخال بيانات متعلقة بنسبة الحضور والغياب عن طريق أجهزة حديثة متصلة بالوزارة.

 

لكي يقوم بإدخال مؤشرات تتعلم بالأداء الإشرافي لشاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات باستظهار المهارات والمواهب لجميع الطلاب، ومعرفة سلوكيات الطلاب والذي يشرف عليه المدرس الاجتماعي بالإضافة لرصد النظافة العامة بداخل المدرسة والتي يشرف عليها مشرف يعينه قائد المدرسة .

 

نظام مكن للمعلمين

 

وتطلق وزارة التعليم السعودية العديد من البرامج لمعرفة مؤشرات نجاح لقيادة أداء المعلمين والأشراف على المدارس من خلال التواصل مع رؤساء ومشرفين التربويين، والتي ربط بها مكن بتلك الأربع المؤشرات الهامة من اجل تحقيق نجاح المنظومة التعليمية .

 

ويشرف برنامج مكن على 4 من المؤشرات الهامة في منظومة التعليم والتي منها أداء المعلمين، وقيادة الأداء المدرسي والإشرافي، وأداء رؤساء أقسام الإشراف التربوي. حيث يعتبر نظام مكن احد الأنظمة التربوية التي تهتم بأداء قياس المعلمين داخل المملكة العربية السعودية ، والذي قامت بإطلاقه وزارة التربية والتعليم السعودية، للاهتمام بالأداء العام للمعلمين، والعمل علي رفع الكفاءة التعليمية في كافة المناطق، وتتلخص مهام نظام مكن الجديد في 4 محاور هي:

 

1- مؤشرات قيادة الأداء المدرسي.

2- مؤشرات قيادة أداء المعلمين.

3- مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي.

4- مؤشرات قيادة أداء رؤساء أقسام الإشراف التربوي.

 

تسجيل الدخول في نظام مكن

 

يقدم رابط برنامج نظام مكن تسجيل الدخول، أولى الخطوات التي يبحث عنها منسوبي التعليم  في المملكة، للاستفادة من ألية التنظيم الإداري الجديد المحوسب بين المدارس بما يكفل حدوث العدالة وتحقيق الشمولية، بما يدعم المدارس في أي موقع ويساندها ، وسينعكس ذلك على توفير الوقت والجهد .

 

وأتاحت بوابة نظام مكن أتاحت إمكانية تحديث البيانات من اجل استيراد البيانات من موقع نور المركزي برقم الهوية وإعادته إلى منظومة حساب نظام مكن

 

الفرق بين نظام مكن ونظام نور

 

يأتي الفرق بين منظومة قيادة الاداء ، ونظام نور في تلك الأقسام السابقة فمنظومة مكن كما ذكرنا تتلخص مهامه في 4 مؤشرات ، أما نظام نور فهو نظام يوفر للطلبة والطالبات معرفة نتيجة الامتحانات الخاصة بهم في نهاية العام الدراسي الحالي.

 

كما يعتبر نظام نور المركزي ، أحد أهم المواقع الالكترونية السعودية  التي تُمكن الطلبة ، والطالبات من معرفة نتائج الامتحانات ، كما يمكن للطلبة في كافة المراحل التعليمية ” الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية ” ، أن يحصلوا علي نتيجة امتحانات آخر العام عن طريق نظام نور المركزي .

 

ويمكنك الوصول إلي موقع مكن عن طريق هذا الرابط

 

إذا كانت لديك أية استفسارالت حول كل ما له علاقة بنظام مكن تفضل بطرحها في التعليقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق